السبت، 3 ديسمبر 2016

الباحث العربي

أحدث برنامج لكشف الأخبار الكاذبة على الإنترنت "بي إس ديتكتور"

الباحث العربي بتاريخ عدد التعليقات : 0


في الوقت الذي تتزايد فيه الضغوط على المواقع الكبرى مثل غوغل وفيسبوك وتويتر، لبذل المزيد من الجهد للتصدي للأخبار الكاذبة والوهمية، قرر البعض التعامل مع هذه القضية بأنفسهم.
ونجح خبير التكنولوجيا دانيل سيراديسكي، في تطوير برمجيات مساعدة باسم بس إس ديتكتور BS Detector، لكشف المواقع المثيرة للشكوك وتميزها على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر.
وظهر هذه البرمجيات في العديد من تحديثات الأخبار، مما دفع البعض للاعتقاد بأنه خاصية أضيفت لموقع فيسبوك.
ويستخدم بي إس ديتكتور قائمة من مصادر الأخبار الوهمية كمرجعية يعتمد عليها في تحديد نوعية الأخبار.
ويمكن إضافة هذا البرنامج المساعد إلى متصفح الإنترنت مثل كروم وموزيلا، وعند رصده لقصة قد تكون مزيفة أو وهمية فإنها يميزها على الفور بوضع لافتة حمراء مكتوب عليها "هذة الصفحة مشكوك بها".
وقال مطوره التطبيق إنه أنشأ البرنامج "في حوالي ساعة"، ردا على "إدعاءات مارك زوكربيرغ المشكوك فيها بأن فيسبوك غير قادر على الوصول إلى حل جذري لانتشار الأخبار الوهمية على منصته".
وتم إدخال أكثر من 25 ألف مصدر إلى البرنامج منذ إطلاقه، وقال سيراديسكي بي بي سي "قضيت أنا ومشاركون من مصادر مفتوحة ساعات إضافية كثيرة لتحسين طريقة عمله".
وكان موقع تيك كرانش، المتخصص في التكنولوجيا، قد نشر بالخطأ تقريرا ذكر فيه إن البرمجيات الجديدة عبارة عن خاصية استحدثها فيسبوك، مما دفع مطوره للخروج والكشف عن حقيقة برنامجه.
وكتب في تغريدة على تويتر "يبدو أنني سأضيف موقع تيك كرانش إلى قائمة المصادر المشكوك فيها على برنامج بي إس ديتكتور".
ومنذ هذا الوقت قرر فيسبوك منع أي شخص من الإشارة إلى موقع بي اس ديتكتور أو حتى مشاركته على الموقع.
وأضاف مطور البرنامج لبي بي سي "فيسبوك يقدم تحذيرا أمنيا الآن ولا يسمح لك بعمل هذا".
وأعلن فيسبوك إنه كان "يبحث في هذا الأمر".
ويعد البرنامج المساعد حاليا تأكيدا على صحة مفهوم بدلا من تقديم حل لهذه القضية، واشتكى بعض المستخدمين من أنه تسبب في إنهيار متصفحهم.
وتتصاعد الانتقادات ضد فيسبوك لما يراه البعض فشلا في التعامل مع الأخبار الوهمية التي تنتشر على الموقع.
وكتب زوكربيرغ على مدونته في منتصف نوفمبر/ كانون ثاني الماضي "هدفنا توصيل مستخدمينا بالقصص التي يجدونها ذات مغزى لهم، ونعلم أن الناس يبجثون عن المعلومات الدقيقة".

أحدث برنامج لكشف الأخبار الكاذبة على الإنترنت "بي إس ديتكتور"
تقييمات المشاركة : أحدث برنامج لكشف الأخبار الكاذبة على الإنترنت "بي إس ديتكتور" 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

0 تعليق

الكود الاول الكود الثاني